conseils d'entretien de voiture pour garder votre voiture en parfait état

نصائح لصيانة السيارة للحفاظ على سيارتك في أفضل حالة


1. قم بفحص مرشح الهواء وصيانته

Filtre à air sale

من أهم المكونات الأساسية لسيارتك هو فلتر الهواء. قد لا يكون الفلتر نفسه مشكلة كبيرة ، ولكن وظيفته ضرورية للحفاظ على سيارتك تعمل بسلاسة.

أثناء التشغيل ، تقوم سيارتك بسحب الهواء باستمرار من الغلاف الجوي لخلطه بالوقود لحرقه. من المؤكد أن هواء الغلاف الجوي ليس نظيفًا بنسبة 100٪ ، لذا فإن مهمة مرشح الهواء هي تصفية الأوساخ والحطام من الهواء قبل أن يدخل الخليط ؛ خلاف ذلك ، لن تعمل سيارتك كما ينبغي.

لذا يعمل مرشح الهواء باستمرار أثناء تشغيل المحرك ويميل إلى أن يتسخ بمرور الوقت. لذلك ، يُنصح بفحص مرشح الهواء بشكل متكرر وتنظيفه أو تغييره حسب حالته.

2. فحص وصيانة بطارية سيارتك

Vérification de la batterie de voiture

عندما يتعلق الأمر بنصائح صيانة السيارة ، فهذه واحدة من أكثر الأمور أهمية. تعمل بطارية سيارتك على تشغيل جميع الأنظمة الكهربائية ، والأضواء ، والأهم من ذلك ، المحرك الذي يبدأ تشغيل المحرك عندما تدير المفتاح.

إذا كانت بطاريتك سيئة ، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر عالقة في مكان ما لأن سيارتك لن تعمل.

الحذر أفضل من التساهل ، لذلك ينصح بفحص بطارية السيارة واستبدالها بعد 2-3 سنوات. خلال هذه الفترة ، يجب عليك فحص مستوى سائل البطارية بانتظام إذا كانت بطارية حمض الرصاص.

تحتاج أيضًا إلى إبقاء بطارية سيارتك مشحونة عندما لا تستخدم سيارتك لفترة طويلة. سيؤدي انخفاض شحنة البطارية إلى قتل بطاريتك بسرعة كبيرة في الطقس البارد.

3. فحص وتغيير زيت المحرك الخاص بك في الوقت المناسب

Vérifier le niveau d'huile moteur

يعتمد محرك سيارتك على الزيت من أجل التزييت ، لذا فإن عمر مكونات المحرك الداخلية وناقلات الحركة يعتمد على الزيت.

يتضمن كل كتاب نصائح صيانة لسيارتك تغيير الزيت في الوقت المناسب. السيارة التي تحتوي على القليل من الزيت سوف تتعطل في النهاية وتتطلب إصلاحات كبيرة بتكلفة عالية. في بعض الأحيان سيحتاج المحرك نفسه إلى الاستبدال.

من المهم التحقق من حالة زيت المحرك. إذا لاحظت أن الزيت قد تحول إلى اللون الأسود ، فقد حان الوقت لتغيير الزيت. أيضا تغيير الزيت بعد القيادة بالكيلومترات المحددة من قبل الشركة المصنعة للزيت على خزان الزيت.

إذا كان هناك تسرب للزيت ، فقم بإصلاحه على الفور ولا تقود أبدًا بمستوى زيت محرك منخفض.

4. فحص والحفاظ على مستويات السوائل

Vérifier le niveau du liquide de refroidissement

نحن نتحدث عن سائل التوجيه المعزز لسيارتك ، سائل ناقل الحركة ، سائل الفرامل ، والمبرد. كل هذه السوائل لا تقل أهمية عن زيت المحرك بالنسبة لمحركك.

لن يعمل نظام التوجيه المعزز كما ينبغي إذا كانت المضخة أو الخراطيم تتسرب أو إذا لم يكن هناك ما يكفي من السوائل في الخزان.

يعتبر سائل ناقل الحركة أيضًا مهمًا لناقل الحركة مثل زيت المحرك بالنسبة للمحرك. مع وجود مستوى سائل ناقل حركة منخفض جدًا ، ستواجه مشكلات خطيرة في ناقل الحركة قد يكون إصلاحها مكلفًا للغاية.

المبرد لديه مهمة الحفاظ على درجة حرارة المحرك. لذلك ، يجب أن تكون كل هذه السوائل بمستوى كامل ، وإذا كان هناك تسرب ، فيجب إصلاحها في أسرع وقت ممكن.

راجع دليل الإصلاح أو الخدمة للعثور على جميع خزانات السوائل المختلفة في حجرة المحرك ، وتذكر عدم فتح سائل التبريد عندما تكون السيارة ساخنة.

5. استبدال مساحات الزجاج الأمامي

Changement d'essuie-glaces

مساحات الزجاج الأمامي هي شيء تريد دائمًا أن تكون من الدرجة الأولى. مع مساحات الزجاج الأمامي السيئة ، ستواجه صعوبة في رؤية الأشياء أمام السيارة أثناء هطول أمطار غزيرة أو تساقط الثلوج. يمكن أن تكون المساحات السيئة خطيرة جدًا وتتسبب في وقوع حوادث.

يمكن أن تخدش المساحات البالية حاجب الريح ، مما يؤدي إلى تكاليف إصلاح أكثر تكلفة بكثير من مجرد استبدال المساحات.

غالبًا ما تكون مساحات الزجاج الأمامي رخيصة جدًا ويسهل استبدالها ، لذا تأكد من تغييرها من وقت لآخر.

6. فحص ضغط الهواء في الإطارات والحفاظ عليه

Vérifiez la pression des pneus de voiture

نصيحة حاسمة أخرى لصيانة السيارة: هذا العامل له تأثير مباشر على راحة القيادة وجودتها. يضمن ضغط الإطارات المناسب ، والذي يبلغ حوالي 35 رطل لكل بوصة مربعة حسب طراز سيارتك ، التحكم المناسب في السيارة.

يسمح الضغط الصحيح للإطارات بالسيطرة على الطريق بالتساوي ثم تآكلها ببطء وبشكل متساو. يؤدي الضغط المرتفع جدًا أو المنخفض جدًا أيضًا إلى الضغط المفرط على الدعامات والتعليق.

ومع ذلك ، فمن الأفضل فحص ضغط الإطارات الأربعة بانتظام لتجنب هذه المشاكل. غالبًا ما يكون تضخيم ضغط الإطارات والحفاظ عليه مجانيًا ، ويمكن لأي شخص القيام بذلك.

7. ضبط العجلات كل سنتين

Alignement des roues

شيء واحد لا يفكر فيه معظم الناس هو محاذاة العجلات. يمكن أن تتدهور محاذاة العجلات إذا تجاوزت حافة الرصيف أو إذا قمت باستبدال أجزاء التعليق.

لا يعتقد معظم الناس أن محاذاة العجلات ستتغير بمرور الوقت بسبب البطانات البالية.

كما تعلم ، فإن الإطارات باهظة الثمن لسيارتك. ستؤدي محاذاة العجلات غير الصحيحة إلى تلف الإطارات بسرعة كبيرة ، ولهذا نوصيك بإجراء محاذاة للعجلة كل عامين.

للقيام بمحاذاة العجلات ، أنت بحاجة إلى المعدات المناسبة.

8. فحص واستبدال شمعات الإشعال

Bougies d'allumage de raté de voiture

غالبًا ما يتم تجاهل شمعات الإشعال في نصائح صيانة السيارة. اعتمادًا على طراز سيارتك وطرازها ، قد تحتوي سيارتك على 4 شمعات إشعال أو أكثر.

تعمل شمعات الإشعال على إشعال خليط وقود الهواء في محرك سيارتك ، ولهذا السبب تحصل على رواسب الكربون على الأطراف بمرور الوقت. تبدأ رواسب الكربون بعد ذلك في التأثير على توقيت الإشعال وجودة الشرر ، مما يؤثر بشكل مباشر على محرك سيارتك.

بعد حوالي 50000 إلى 80000 ميل ، يجب عليك فحص شمعات الإشعال. إذا اقترح عليك ميكانيكي استبدالها ، فاستبدلها جميعًا ، وليس فقط تلك التي تظهر تآكلًا أكبر.

غالبًا ما يكون استبدال شمعات الإشعال رخيصًا جدًا ويمكن أن يمنع سيارتك من الاشتعال بشكل غير صحيح ، مما يساعد سيارتك في الحفاظ على حالة جيدة بمرور الوقت.

9. تحقق من تيل الفرامل والدوارات

Vérification des plaquettes de frein

بغض النظر عن المكان الذي تبحث فيه عن نصائح حول صيانة السيارة ، سيتم دائمًا إدراج صيانة نظام الفرامل. يعتبر كبح سيارتك أحد أهم العوامل في التحكم في مركبتك.

الطريقة الوحيدة لإبطاء سيارتك أو إيقافها هي الحفاظ على نظام مكابح السيارة في أعلى شكل ؛ إنها مسألة أمنية. لا تساوم أبدًا على الفرامل لتوفير المال.

لا يوجد حد لعدد الأميال لفحص الفرامل. من الأفضل فحص الفرامل شهريًا ، على الأقل كل 3 أشهر.

غالبًا ما يكون فحص الفرامل بصريًا أمرًا سهلاً للغاية. ما عليك سوى استخدام مصباح يدوي وفحص الجزء الداخلي من الحافة وإلقاء نظرة على دوارات الفرامل وتيل الفرامل. تأكد من وجود ما لا يقل عن 4 مم أو 0.15 من المواد المتبقية على تيل الفرامل (مثل الصورة أعلاه) ، وتأكد من عدم وجود الكثير من الصدأ على أقراص المكابح.

إذا تدهورت الفرامل بمرور الوقت ، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال دوارات الفرامل أو تيل الفرامل.

10. قم بتشحيم مفصلات الأبواب

Lubrifiez la serrure de porte

أحد الأشياء السهلة للغاية التي لا يفكر بها معظم الناس هو تشحيم مفصلات الأبواب كل عام أو أكثر. قد لا تعتقد أنه شيء ملحوظ ، ولكن إذا كانت السيارة تصدر ضوضاء عند فتح الباب ، فلديك انطباع بأن السيارة في حالة سيئة.

مفصلات أبواب التشحيم سهلة للغاية - خذ رذاذًا من الشحوم ورشها في مفصلات الأبواب والأقفال لإبقائها في حالة جيدة.

العودة إلى المدونة

اترك تعليقا