Garantie auto : les différentes garanties et extensions automobiles

ضمان السيارة: ضمانات وتمديدات السيارة المختلفة

الضمانات المختلفة للسيارة

شراء سيارة جديدة أو مستعملة استثمار كبير. لتجنب المفاجآت غير السارة ، يلتزم المشتري بالتحقق بعناية من الضمانات التي يقدمها التاجر أو الشركة المصنعة أو الوكيل قبل اتخاذ قرار شراء سيارة. وتجدر الإشارة إلى أن مدى هذه الضمانات يختلف باختلاف نوع السيارة ، الجديدة أو المستعملة ، وحسب البائع ، محترف أم لا. لمساعدتك على الرؤية بشكل أكثر وضوحًا ، توضح هذه المقالة من دليل السيارة الجديد تفاصيل الضمانات المختلفة للسيارة وتطبيقاتها وفقًا للنصوص القانونية.

  • فهرس

    1 ما هي ضمانات السيارة هناك؟
    1.1 الضمان القانوني
    1.1.1 الضمان القانوني للمطابقة
    1.1.2 الضمان القانوني ضد العيوب الخفية
    2 الضمانات التعاقدية
    2.1 ضمان الشركة المصنعة
    2.2 الضمان التجاري
    2.3 التأمين
    2.4 الضمانات الميكانيكية
    2.5 الضمان الممتد
    2.6 المنظمات التي تقدم ضمانات على السيارات
    3 - التزام البائع ببيع سيارة جديدة أو مستعملة
    3.1 بائع محترف
    3.2 بائع خاص
    4 ـ الرجوع بعد البيع كيف يتم المضي فيه؟
    4.1 السيارة التي تم تسليمها لا تتوافق مع السيارة التي طلبها المشتري
    4.2 تم خداع المشتري
    4.3 ماذا يقول القانون؟ نصوص مرجعية
    4.3.1 الضمان التعاقدي
    4.3.2 الضمان ضد العيوب الخفية
    4.3.3 ضمان المطابقة
    5 الأساسيات التي يجب تذكرها

ما هي ضمانات السيارة هناك؟

عند شراء سيارة جديدة أو مستعملة ، يستفيد المشتري من أ الضمان القانوني ضد العيوب الخفية وعدم المطابقة ، وكذلك أ ضمان تعاقدي . بعض الشركات المصنعة للسيارات تقدم حتى ملحقات الضمان السيارات التي يمكن أن تستمر حتى 10 سنوات!

الضمان القانوني

تلزم النصوص القانونية مصنعي السيارات والتجار باحترام مطابقة وصف السيارة واستخدامها مع الواقع. في هذه الحالة ، يفرضون أ الضمان القانوني للمطابقة و ال عيوب خفية تسري من تاريخ تسليم السيارة.

الضمان القانوني للمطابقة

الضمان القانوني للمطابقة يصلح لي حماية مشتري السيارة الجديدة أو المستعملة ضد عيوب المطابقة الموجودة بالفعل وقت تسليم السيارة. إذا تم العثور على صفة معيبة أو إذا تم العثور على عدم مطابقة لجزء ما ، فللمشتري الحق الكامل في ذلك مطالبة الإصلاح أو الاستبدال أو الاسترداد من البائع! يستمر هذا الضمان في تغطيتك لمدة عامين بعد تسليم السيارة . يمكن القول أن هناك نقص في المطابقة في الحالة:

  • من واحد السيارة غير مناسبة للإستعمال الذي يقصده. خذ على سبيل المثال الأعطال المتكررة أو عدم وجود وظيفة أو أكثر من الوظائف المشار إليها من قبل الشركة المصنعة.
  • لسيارة تعمل بشكل طبيعي ، ولكنها تعمل بشكل طبيعي غير مناسب للوصف المقترح من قبل البائع. هذا ، على سبيل المثال ، حالة نموذج ليس بنفس لون النموذج الذي طلبه المشتري. وتجدر الإشارة إلى أن البائع ملزم بإبلاغ المشتري بالخصائص التقنية والوظائف الرئيسية للمنتجات التي يبيعها. كما أنه ملزم باقتراح نموذج يتلاءم مع احتياجات العميل.
  • من سيارة الصفات لا تتوافق مع تلك المقدمة من البائع إلى المشتري. للتوضيح ، قد يخبر البائع المشتري أن السيارة تصدر كمية صغيرة فقط من ثاني أكسيد الكربون عندما لا يكون الأمر كذلك.
قد يكون سبب عدم المطابقة في هذه الحالات عيوب تصنيع المركبات نفسها ، من خلال عدم الامتثال للملصقات وحالة السيارة ، من خلال عيوب في تعليمات التجميع او بواسطة ارتكبت أخطاء التثبيت من قبل البائع.

كن على علم بأن ضمان المطابقة لا يسري في حال علم المشتري بالعيب وقت الشراء ، سواء لاحظ ذلك بنفسه أو اكتشفه بفضل المعلومات التي قدمها البائع. هذا هو الحال أيضًا إذا كان عدم المطابقة ناتجًا عن أخطائك ، مثل إضافة ملحقات أو أجزاء جديدة على سبيل المثال.

أخيرًا ، يجب أن تدرك أنه على عكس الضمان التجاري ، فإن الضمان القانوني يحكمه القانون . لذلك فهو إلزامي.

الضمان القانوني ضد العيوب الخفية

مثل ضمان المطابقة ، فإن الضمان ضد العيوب الخفية مطلوب أيضًا بموجب القانون. إلزامي وفقًا لقانون المستهلك ، يوفر أقصى قدر من الحماية للمستهلك ضد سوء نية البائع. أحيانًا يحتال مندوبو مبيعات السيارات على عملائهم من خلال العرض السيارات المعيبة أو غير المتوافقة للخصائص التي يقدمونها.

غالبًا ما توجد هذه الحالة في الخداع أو تزوير عند شراء السيارات المستعملة: يكذب بعض البائعين أو يعبثون بها عدد الأميال السيارات التي طرحوها للبيع. يجب أن تعلم أن هذا الموقف يعتبر دائمًا عيبًا كامنًا بمجرد أن يلاحظ المشتري أن الأميال المشار إليها ليست دقيقة ، حتى لو تضمن العقد ذكر "الأميال غير المضمونة".

الرقم التسلسلي للماكياج هي أيضًا حالة متكررة جدًا. في هذه الأنواع من الحالات ، يكون أمام المشتري سنتان للمطالبة بالتعويضات والفوائد وكذلك إصلاح الخلل أو إعادة السيارة أو حتى استرداد كامل المبلغ.

الضمانات التعاقدية

يقدم العديد من البائعين والمصنعين ضمانات على السيارات لعملائهم. وهذا ما يسمى "الضمانات التعاقدية" ، وهي خاصة بكل علامة تجارية. خلافا للضمانات القانونية ، هم ليست إلزامية . الباعة والبنائين أحرار في القيام بذلك أم لا وتحديد المدة والمدى الذي يناسبهم. لكن عندما يعدونهم ، عليهم أن يفعلوا ذلك الالتزام كتابة . ومثل أي نوع من العقود ، فإن هذا الالتزام ينطوي على مسؤوليتهم. بشكل عام ، لا تشمل الضمانات التعاقدية المنتجات الاستهلاكية مثل وسادات الفرامل والبطاريات والإطارات.

ضمان الصانع

عند شراء سيارة جديدة ، أ ضمان الصانع يتم تطبيقه. هذا هو التأمين الذي يغطي المشكلة المتعلقة أعطال ميكانيكية أو إلكترونية أو كهربائية من سيارة بعد شرائها. يضمن العديد من مصنعي السيارات طرازاتهم لفترة محددة في عقد البيع. هذا الضمان في كثير من الأحيان سنتان للمصنعين الأوروبيين ، مقابل 3 سنوات لبعض الموديلات الأكثر تكلفة والراقية من العلامات التجارية الآسيوية (7 سنوات في KIA). اقرأ أيضًا مقالنا لمعرفة ما إذا كانت السيارة المستوردة مضمونة في فرنسا.

إذا كان الضمان القانوني يغطي العيوب قبل الشراء ، فإن ضمان المصنع ليس إلزامياً ويدعم عيوب السيارة بالنسبة له بعد الشراء والاستخدام من هذا. في حالة وجود عيوب ، يقوم المصنع بإصلاح السيارة لإعادتها إلى حالة جيدة أو يعهد بالإصلاح إلى مرآب يختاره المالك. في هذه الحالة ، سيدفع تكاليف القطر وقطع الغيار والعمالة. بشكل عام ، ضمان الشركة المصنعة يستثني الأجزاء المتآكلة ، مثل الفرامل أو الإطارات أو ممتصات الصدمات.

الضمان التجاري

يطبق البائعون ومصنعو السيارات أحيانًا الضمان التجاري لإثبات جودة المركبات التي صمموها أو يبيعونها. هم الذين يحددون مدة وشروط ونطاق الضمان التجاري يجب الإشارة إليها في عقد البيع . حتى لو لم يتم فرضها بموجب القانون ، فإنها تبدأ في العمل بمجرد توقيع هذا الأخير. يوجد حاليًا ضمان تجاري مجاني ومدفوع. في معظم الحالات ، يُدرج البائعون في عقد البيع تأمينًا " ضمان ممدد »تدفع لمدة 5 سنوات.

تأمين

التأمين على السيارات إلزامي الآن. يمكنك أن تعهد بنفسك إلى شركة تأمين تقدم لك صيغًا مختلفة. ولكن ، يجب أن تعلم أيضًا أنه في الوقت الحالي ، يقدم العديد من مصنعي السيارات أنفسهم تأمينًا على السيارات لعملائهم. إنهم يؤمنون على المركبات التي يعرضونها للبيع. يتم توقيع عقود التأمين هذه من كبرى الشركات المصنعة المخصصة للأفراد في نفس اللحظة التي يتم فيها تقديم نموذج طلب السيارة. في معظم الحالات ، يتعلق هذا الضمان الجديد بشكل أساسي بالمركبات الجديدة. لكن بعض السيارات المستعملة مؤمنة أيضًا.

يوفر تأمين السيارة بعض الضمانات الإضافية في حالة توقيعك على عقد تأمين على السيارات ، على سبيل المثال: ضمان كسر الزجاج أو السرقة أو الحريق أو التصادم. إنه مفيد لأي ضرر مادي ناتج. الحد الأدنى الذي يجب تغطيته جيدًا هو الحصول على تأمين ضد الغير بمجرد شراء سيارة. هذه ضمانات إضافية وليست ضئيلة للسيارات.

الضمانات الميكانيكية

ما هو الأمر المزعج أكثر من الانهيار في مكان ما؟ بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال يتعين عليك إنفاق ثروة للخروج منه ... لتجنب إتلاف نفسك على النفقات المتعلقة بأعطال السيارة ، احصل على تأمين على السيارة بما في ذلك الضمان الميكانيكي. هذه ضمان الانهيار الميكانيكي سوف تسمح لك بالاستفادة من سداد تكاليف الإصلاح الميكانيكي أو الإلكتروني ، في حالة حدوث عطل غير متوقع أو عرضي.

تم سحب تمديد ضمان السيارة عند شراء السيارة

ضمان ممدد

تقدم ماركات السيارات الكبرى أحيانًا امتدادًا لتأثيرات ضمان السيارة المهنية التي يقدمونها ، لمدة 1 أو 2 أو 3 سنوات ، وذلك بفضل العقود تمديد الضمان . على العموم، هذه الخيار مقابل رسوم ويرافقه شرط الأميال.

قد يظل التمديد ساري المفعول حتى إذا تغير مالك السيارة. ولكن لكي تكون قابلة للتطبيق ، السيارة بحاجة إلى الصيانة بشكل صحيح، حسب توصية الشركة الصانعة. لتحقيق أقصى استفادة منه ، تأكد من مراجعة قيود معينة في العقد ، مثل تحديد الأميال أو استبعاد أجزاء معينة.

هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة لمرسيدس مع ضمان Millétoile في فرنسا و Junge Sterne في ألمانيا.

المنظمات التي تقدم ضمانات السيارات

  • خدمات حماية السيارة : خبير الضمان والتمديد مع وكلاء وتجار السيارات
  • سيرانو : متخصص في ضمان السيارات الجديدة أو المستعملة للمهنيين والأفراد.
  • جراس سافوي NSA : وسيط تأمين متخصص في تغطية الأعطال الميكانيكية للمهنيين فقط.
  • Garantip-top متخصص في ضمانات السيارات والأعطال الميكانيكية التابعة لشركة Gras Savoye للأفراد.
  • ضمان MAPFRE : متخصص في العديد من الضمانات والتمديدات للسيارات.
  • أوبتيفين : متخصص في الضمان على السيارات المستعملة والجديدة ، وغالبًا ما يقدمه التجار
ضمانات تاجر السيارات

التزام البائع ببيع سيارة جديدة أو مستعملة

يلتزم أي بائع للمركبة ، سواء كانت خاصة أو مهنية ، بالتزامات معينة تجاه المشتري.

بائع محترف

يجد البائع المحترف نفسه ملزمًا بإبلاغ عملائه عن خصائص تقنية التفاصيل الدقيقة للمركبات التي يقدمها. سواء كان يبيع عبر الإنترنت أو في صحيفة أو في متجر ، فهو مسؤول عن توافق المعلومات التي يقدمها للعملاء مع الواقع. يجب أن تكون هذه المعلومات صحيحة. يجب أن تتوافق السيارة المباعة من جميع النواحي مع الوصف الذي قدمه البائع. لا يمكن إخفاء معلومات معينة خاص بالسيارة. إذا كانت السيارة غير مطابقة للمواصفات ، فيجوز للمشتري المطالبة بإصلاح أو تقديم شكوى ضد البائع لأسباب الخداع .

بائع خاص

في حالة بيع سيارة مستعملة ، يتعين على المالك إبلاغ المشتري المستقبلي بالمختلف الافتراضات من السيارة عرضت للبيع. إذا لوحظت مناورة خادعة ضلل المشتري ودفعته إلى شراء السيارة بعد بيع السيارة ، فهي عيب الموافقة . في هذه الحالة ، يجوز للمشتري الجديد أن يطلب إلغاء البيع أو التفاوض على تخفيض السعر.

ومن الممكن أيضًا أن تتعطل السيارة فور اقتنائها. هذا عيب خفي مما يتيح للمشتري الاستفادة من الإصلاحات الكاملة للعيوب بدعم من البائع. كما يحق له المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق به. هذا هو السبب في أنه من المهم طلب شهادة فحص فني حديثة عند شراء سيارة مستعملة من فرد عادي.

بيع السيارة لفرد: عيب كامن

الرجوع بعد البيع كيف يتم ذلك؟

في حالة وجود نزاع يتعلق بعدم الامتثال لهذه الالتزامات ، يجب على البائع والمشتري تسوية المشكلة وديًا. ولكن إذا لم يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق ، فيمكن اتخاذ الإجراءات القانونية.

السيارة التي تم تسليمها لا تتوافق مع السيارة التي طلبها المشتري

إذا كانت السيارة التي تم تسليمها لا تتوافق مع الطراز الذي طلبه المشتري ، تتوفر له خيارات مختلفة ، بما في ذلك: يمكنه طلب استبدال السيارة بنموذج يتوافق مع طلبه. كما أنه من حقه أن يطالب الأضرار والمصالح أو أ إلغاء البيع . إذا كانت هناك عيوب كامنة ، فهذا هو أفضل سبب للاستدعاء للفوز بالقضية بسهولة لأن سوء نية البائع يتحمل مسؤوليته على الفور.

تم خداع المشتري

إذا ثبت إرادة البائع في خداع المشتري ، هذا الخداع يسمح للمشتري بإحضار إجراءين. يمكنه تقديم ملف دعوى مدنية بتهمة الاحتيال لطلب إلغاء البيع ودفع تعويضات. لديه أيضا إمكانية جلب فعل ضرر قائم على الخداع . في هذه الحالة يجب تقديم شكوى إلى المدعي العام.

كما أنه ملزم بإخطار المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومنع الاحتيال في دائرته (DGCCRF). قد ينتج عن ذلك إدانة جنائية للبائع ودفع تعويضات وإلغاء البيع.

إذا كان من المستحيل إثبات عملية الاحتيال التي قام بها البائع ، فيجب على المشتري أن يذكر فكرة الخطأ المتعلقة بالجودة الكبيرة للسيارة للحصول على إلغاء البيع.

قبل شراء سيارة ، سواء كانت جديدة أو مستعملة ، من المهم أن تكون على دراية بالاختلاف ضمانات السيارة ما يمكن لمتخصصي السيارات تقديمه لك. مع كل الضمانات والتمديدات الموجودة في هذا القطاع ، من الصعب جدًا معرفة أي منها سيكون مناسبًا لطراز سيارتك. الآن وبفضل المعلومات المختلفة الواردة في هذه المقالة ، تعرف ما هي الضمانات التي يمكنك الاشتراك بها أثناء عملية الاستحواذ.

العودة إلى المدونة

اترك تعليقا